لغة القالب

ملخص كتاب " أحبب عملك لا تتركه "

ملخص كتاب " أحبب عملك لا تتركه " 

26 طريقة لتحصل على ما تريد في العمل.

 ‏كثيرون هم الأفراد الذين يتركون أعمالهم لأن ثمة شيئا ما خاطئ، أو لأنهم يفتقدون شيئا ما، منهم من يغادرون جسديا ويخرجون من الباب، أو يغادرون نفسيا من خلال الامتناع عن بذل الجهد والطاقة في العمل وإظهار عدم الالتزام لكنهم يبقون في أماكنهم.




‏إن الرضا في مكان العمل يشبه شارعا ذو اتجاهين، أجل إنه كذلك، يتطلب الجهد من رئيسك المباشر ومن كبار الشخصيات في المنظمة التي تعمل فيها، ولكنه في الوقت نفسه يتطللب منك الجهد والمبادرة.

▪️‏1- خير لك أن تطلب ما تريد فقد تجد من يستجيب

إن لم تطلب ما تريد فلن تنال شيئا، والأمر بسيط جدا. ومع ذلك، ولسببٍ ما يمتنع معظم الناس عن السؤال، لعلهم يتوقعون أن يقرأ رؤساؤهم أفكارهم، وقد يقبل بعضهم الآخر بما هو أقل مما يرغبون فيعملون بنصف ما لديهم من فكر وعاطفة.

وقد نجد أناسا يرون الرحيل وترك العمل أيسر لهم من السؤال والطلب. غير أن معظم الناس يدركون في نهاية المطاف أنهم يريدون شيئا ما وفي وقت ما مهما كانت طبيعة المكان الذي يعملون فيه أو الزملاء الذي يعملون معهم والطريقة الأفضل لكي تحصل على هذا الشيئ هي الطلب.

▪️‏2- يريدون أن يسمعوا منك:

إن كنت ممن يحسنون أداء عملهم فإن رؤساءك يرغبون بمعرفة ما الذي يجعلك مرتبطا بعملك، راضيا به ومنتجا، وما يشدك إلى الفريق لا يريدون أن يخسروك، بل أن تبقى في عملك جسديا ونفسيا.

▪️‏3- اعترض وقاوم ولا تدعه يمر

قد يجد بعض الناس ما يدعوهم لإلقاء اللوم على الآخرين ويحملونهم مسؤولية الرضا في أعمالهم، وكثيرون منهم يجدون مع مرور الزمن أن أولئك الآخرين غير قادرين على القيام بما هو مطلوب، أو ما يريده الآخرون منهم، فالمحصلة النهائية إذن هي أن المسؤولية تقع عليك وحدك،

أنت تختار مهنتك، وتختار رئيسك المباشر، وفريق عملك ومؤسستك، أنت الذي تقرر كم من الوقت ستمكث، ولديك القوة والتاثير لتحسين عملك، فاقبل بهذه المسؤولية بكل ما فيها من تحديات وستجد أنك سوف تنال أكثر مما تريد من عملك ومن مكان عملك.

▪️‏4- الكرامة، أعطها لتكسبها

الاحترام الذي تكسبه يؤثر في مقدار محبك أو عدم محبتك لعملك، الكثيرون من الأشخاص الذين نراهم غير راضين في أعمالهم يكرهون وظائفهم لأنهم يشعرون بعدم الاحترام لذاتهم أو لما يقومون به من عمل.

‏فإن شعرت بعدم الاحترام لا تنتظر متمنيا أن يقدم لك الاحترام رئيسك أو زملاؤك أو موظفوك، وضح ما يعنيه الاحترام لك، وقل لهم ماذا تريد وما أنت بحاجة إليه لكي تشعر بالاحترام اللائق. ابحث عن طريقة لتحصل على احترام أفضل وأنت في مكانك.

▪️‏5- الإغناء، نشط عملك

لقد فقدت كل نشاط وحماس في عملي، لا يوجد شيئ خطأ في عملي سوى ذلك التحدي والحماس اللذين قد ذهبا، أتساءل ما إذا كان الوقت قد حان للرحيل.

ربما لم يحن الوقت بعد للرحيل، بل لعله الوقت الذي تعيد فيه الحياة إلى عملك، أو الوقت الذي فيه تفكر كيف تُعيد هذه الحياة، أو تعطيه جرعة إنعاش.

▪️‏6- المرح، هل هذا وقت المرح

يعد الضحك عند الكثيرين من الأشخاص العاملين استراحة مفضلة وصحية من عناء عمل كثير الجدية مشحون بالتوتر لا يتيح وقتا للفراغ.

وإذا كان المرح شيئا هاما له أولويات متقدمة لديك، وترى في مكان عملك سواء في دائرتك أو فريقك أو المؤسسة كلها ما يمنع الضحك،

‏فقد تراودك أفكار تغريك بالتمرد. لا تفعل ذلك. ولا تنتظر رئيسك المباشر أو نائب الرئيس العام لكي يهيئ لك الجو المرح في مكان عملك. تول ذلك أنت وحدك. وكن مبدعا، وادخل المرح في بيئة عملك.

▪️‏7- الاتصال، شيد الجسور

معظم الناس يعتزون بصداقاتهم وعلاقاتهم مع الآخرين، وبناء العلاقات يجلب لنا المتعة والسرور ناهيك عن كونه عاملا هاما يسهم إلى حد كبير جدا في زيادة قدراتنا واحتمالات نجاحنا.


الخميس, سبتمبر 19, 2024

تعليقك يساهم في تطوير المحتوى ويزيد من الفائدة بمشاركتنا بأفكارك واقتراحاتك , رأيك يهمنا فساهم بتعليقاتك معنا
يرجى عدم وضع روابط خارجية في التعليقات لضمان نشرها

عدد المواضيع