لغة القالب

ملخص كتاب "العادات السبع للأشخاص ذوي الفعالية العالية"

ملخص كتاب "العادات السبع للأشخاص ذوي الفعالية العالية"

دروس فعالة في التغيير الشخصي

في هذا الكتاب :

يتناول الكتاب مفهوم الفعالية الشخصية والتأثير الإيجابي للعادات الصحيحة على حياة الفرد. يركز الكتاب على تطوير سبع عادات أساسية وهي:



العادات السبع:

دعونا الآن نتعرف على ملخص يشتمل على العادات السبعة التي يتحدث عنها الكتاب فى النقاط التالية التي من الممكن أن تتعرف منها على البعض من الدروس المستفادة مثل:

العادة الأولى :

يقول الدكتور ستيف أنه يجب عليك أن لا تتحرك للأمور التى يطلب منك الآخرين وأنه يجب عليك البدء في صناعة الظروف الخاصة بك ولا يجب أبداً أن تنتظر وتكون رد فعال للأمور التى تحدث من حولك بل يجب عليك أن تتحرك أولاً وتأخذ زمام الأمور وأن تضع الشخص الأخر فى خانة رد الفعل.

وهناك البعض من الأمور التى يجب عليك اكتسابها من أجل أن تكون أفضل والتي تتمثل فى التصميم والقدرة على الاختيار وقوة ردود الفعل تجاه المحفزات والظروف من حولك.

العادة الثانية :

يتم إطلاق عليها اسم القيادة الشخصية التى تتمثل في قيادة نفسك من أجل تحقيق الأهداف التى ترغب بها فى الحياة ويتم الأمر من خلال وضع الرسالة أو الأمر فى ذهنك فى حالة البدء في أي من النشاطات فإنه يعمل على مساعدتك في التخلص من كل الأمور التي تؤدى إلى التشتيت من المجهود والقيام بتحفيزك بالشكل المناسب من أجل الوصول إلى أهدافك وهو من الأمور التي تؤدي إلى جعلك أكثر إنتاجية.

العادة الثالثة :

وتعد أنها واحدة من العادات السبعة التى يتم إطلاق عليها إسم الإدارة الشخصية التي تعد أنها عبارة عن البدء فى تحقيق الأهداف التي قد تم وضعها في العادة الثانية والتي تتمثل فى أنها تكوين عقلي ونظري من أجل الأهداف

بينما العادة الثالثة تعد أنها عبارة عن التنفيذ الفعلي للأهداف من أجل تحقيقها وعلى أساس ذلك سوف تحتاج إلى ترتيب الأولويات المختلفة في الحياة حتى لا تؤدي إلى التسبب في تضييع الوقت أو المجهود.

العادة الرابعة :

هى العادة التي يتم إطلاق اسم قيادة العلاقات الشخصية عليها والتي تحتاج فيها إلى التفاعل مع الأخرين من أجل أن يتم تحقيق النجاح ولكن في حالة الرغبة في إشراكهم بفعالية يجب أيضاً أن تقوم بإشراكهم في كافة أمور النجاح والإبتعاد عن الأمور التي تؤدي إلى سياسة أنا أربح ولا غيري.

العادة الخامسة :

هي من أفضل العادات التي يتم إتباعها والتي تتناسب مع كافة الأوقات والعصور المختلفة لأنه في حالة التعرف على المرض يجب القيام بالتشخيص من أجل أن يتم وصف العلاج المناسب أي أنه في حالة الرغبة في الحصول على علاقات شخصية قوية

يجب عليك القيام بتطبيق تلك العادة ولكن بشرط أن نمتلك البعض من الصفات المختلفة مثل القدرة على الإنصات للآخرين من أجل أن تكون قادر على الفهم والتجاوب معهم وأيضاً يجب أن تتمتع بالجرأة والمهارة من أجل التعبير عن مشاعرنا الحقيقية.

العادة السادسة :

تعد أنها من العادات التي تتمثل فى التعاون الخلاق والتي تتمثل في أن المكسب للمجموع أكبر من المكسب للأجزاء وعلى أساس ذلك يجب عليك أن تبحث عن كافة الفرص والمميزات والمهارات المختلفة ولا يجب أن يتم الإعتماد على المهارات الفردية فقط.

العادة السابعة :

وهي من العادات الرائعة التي من المهم أن يتم الاهتمام بتطبيقها بعد الإنتهاء من تطبيق العادات الستة السابقة وهي عبارة عن تجديد الذات من خلال أن يتم التطوير في العادات الأخرى

من أجل ضمان الاستمرارية لفترة طويلة من الوقت ويتم الأمر من خلال تنمية البعض من الجوانب المختلفة في الشخصية وهم الجانب الروحي والجانب العقلي والجانب البدني والجانب الاجتماعي.

|| بعض الدروس المستفادة من قراءة الكتاب || :

1.نحن لا نرى العالم كما هو ولكن نراه كما نرغب فيه.

2.النماذج التي نقدمها سواء كانت صحيحة أو خاطئة هي عبارة عن المواقف والسلوكيات مع الآخرين .

3. فى حالة البدء في إجراء البعض من التغييرات في أمور حياتنا يجب التركيز على المواقف والسلوكيات الخاصة بنا.

4. لا يمكن أن يتم إجراء لفصل أي من النماذج على الشخصيات.

5 .الخطوة الأولى في التعليم هي أن تتقبل كونك جاهل.

6. المشكلة هي عبارة عن النظرة والرؤية إلى المشكلة التي نتعرض لها.

7. لا يمكن أن يتم حل أي من المشكلات التي نواجهها في حياتنا بنفس أسلوب التفكير الذي كان لدينا عند إنشاؤها.

8. لا بد من أن تمتلك المعرفة والمهارات المختلفة من أجل الوصول إلى أحد الأهداف التي ترغب بها.

9. يؤدى الظلم والخيانة للأمانة إلى التسبب فى حالة من عدم الثقة والانقسام.

10. كما أنه يؤدى حالة الفتور والكسل إلى حالة من الركود والانحطاط.

11. تعد أن الغطرسة لها نتائج سلبية والتى تتمثل فى الكره والخداع.

12. يجب الحرص على أن يتم إتباع الحكمة والشجاعة من أجل التعبير عن المشاعر المختلفة مع مراعاة الأفكار والمشاعر للآخرين.

13. هناك أيضاً العمل الجاد هو من الأمور المناسبة من أجل الوصول إلى الحلول المريحة لأي من الأشخاص.


وأخيرا لا تنسى دعمك لي

السبت, يونيو 01, 2024

تعليقك يساهم في تطوير المحتوى ويزيد من الفائدة بمشاركتنا بأفكارك واقتراحاتك , رأيك يهمنا فساهم بتعليقاتك معنا
يرجى عدم وضع روابط خارجية في التعليقات لضمان نشرها

عدد المواضيع